قاموس الأمراض و التحاليل المخبرية قاموس الأمراض و التحاليل المخبرية
recent

جديد المقالات

recent
اللطاخة الدموية
جاري التحميل ...

تحليل الهيماتوكريت Hct

تحليل  الهيماتوكريت Hct
الهيماتوكريت هو قياس لنسبة ما تشكله الكريات الحمر من مجمل حجم الدم حيث يعبر عن النتيجة بنسبة مئوية أو كسر رياضي للخلايا في الدم فمثلا تشير قيمة الهيماتوكريت البالغة 40٪ إلى أن هناك 40 ميليلترا من الكريات الحمر في 100 ميليلتر من الدم.

يرتفع الهيماتوكريت عندما يزداد عدد الكريات الحمر أو عندما ينقص حجم سائل الدم (البلازما) كما في التجفاف. كما ينقص الهيماتوكريت إلى ما دون المستوى الطبيعي، مما يدل على فقر الدم وعندما يقل إنتاج الجسم من الكريات الحمر أو يزداد تخربها أو حينما يفقد الدم بسبب النزف.

تتأثر قيم الهيماتوكريت Hct أيضا بكل من عدد الكريَّات الحمر وحجمها (الحجم الوسطي للكريَّات الحمر MCV)؛ فعندما ينقص حجمُ الكريَّات الحمر مثلا ، ينقص الهيماتوكريت والعكس بالعكس.

القيم الطبيعية للهيماتوكريت Hct

الرجال: من 40 إلى 54%.
النساء: من 37 إلى 47%.
الأطفال: من 36 إلى 44%.

يطلَب تحليل Hct الهيماتوكريت عادة كجزء من تعداد الدم الكامل كما يعاد على فترات منتظمة في حالات عديدة بما في ذلك:

1- تشخيص فقر الدم وكثرة الكريات الحمر.
2- مراقبة معالجة فقر الدم.
3- مراقبة الشفاء من التجفاف.
4- مراقبة النزف المستمرِ للتحقق من شدته.

العينة اللازمة لاجراء تحليل الهيماتوكريت Hct


هي عينة دم يتم سحبها من أحد الأوردة في الذراع أو من الإصبع (عند الأطفال والبالغين) أو كعب القدم (عند حديثي الولادة). ولا توجد حاجة لأية تحضيرات تسبق أخذ العينة.

دلالة نقص و زيادة قيم الهيماتوكريت


1- يشير نقص الهيماتوكريت إلى فقر الدم على سبيل المثال فقر الدم الناجم عن عوز (نقص) الحديد أو حالات العوز الأخرىوقد تطلب اختبارات إضافية لتحديد السبب الدقيق لفقر الدم.

تشتمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تؤدِّي إلى نقص الهيماتوكريت على نقص الفيتامينات أو المعادن والنزف الحديث وتشمع الكبد والأمراض المزمنة و الأورام الخبيثة. ولا يوضع نقل الدم بالحسبان ما دام مستوى خضاب الدم فوق 8 غ/دل أو قيمة الهيماتوكريت فوق 24٪.

2- أما السبب الأكثر شيوعا لزيادة الهيماتوكريت فهو التجفاف (كما في حالات الاسهال الشديد و الاقياءات الشديدة و الحروق ) حيث يعود الهيماتوكريت إلى مستواه الطبيعي بعد تناول ما يكفي من السوائل.

ولكن قد تدل زيادة الهيماتوكريت Hct على حالة مرضية تدعى كثرة الكريات الحمر الحقيقية ( polycythemia vera ) حيث يزداد عدد الكريات الحمراء لدى المريض عن الحد الطبيعي.

يؤدي الحمل عادة إلى نقص طفيف في قيم الهيماتوكريت بسبب زيادة السوائل في الدم كما أن العيش في المرتفعات الشاهقة يؤدي إلى زيادة قيم الهيماتوكريت أيضا في الجسم كاستجابة لنقص الأكسجين المتوفر في هذه المرتفعات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أَسماء أخرى للتحليل : حجم الخلايا المتكدسة Packed cell volume (PCV) أو Hct.
الاسم الرسمي : الهيماتوكريت.
التحاليل الاخرى المرتبطة به: تعداد الدم الكامل CBC, تحليل خضاب الدم

اقرأ أيضاً:

عن الكاتب

المحرر

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قاموس الأمراض و التحاليل المخبرية