قاموس الأمراض و التحاليل المخبرية قاموس الأمراض و التحاليل المخبرية
recent

جديد المقالات

recent
اللطاخة الدموية
جاري التحميل ...

العامل الرثياني و Anti CCP

العامل الرثياني و Anti CCP
يعتبر الداء الرثياني من أشيع الأمراض المناعية و في نفس الوقت من أشيع أمراض المفاصل المزمنة الالتهابية  يصيب 1% من سكان العالم 75% منهم من النساء .

يظهر بإصابة متناظرة  للغشاء الزليلي المفصلي  في المفاصل الصغيرة بداية لينتهي بإصابة المفاصل الكبيرة أيضا و ينتهي  إلى تخرب المفصل كاملا.

من أعراضه تورم مؤلم متناظر  للمفاصل الصغيرة و بشكل خاص مكان تمفصل عظام السلاميات مع عظام راحة اليد مع يبوسة مفصلية صباحية.

و لتجنب تطور المرض إلى أذية مفصلية غير قابلة للعكس (تخرب مفصلي ) يجب أن يتم تشخيص المرض باكرا ما أمكن لكي يعطى العلاج المناسب .

العامل الرثياني RF


عند الشك بالاصابة بالداء الرثياني كان يتم الاعتماد في السابق بشكل واسع النطاق على إجراء تحليل العامل الرثياني RF بالإضافة إلى عيار بروتينات الطور الحاد كالـبروتين C المتفاعل CRP و و اختبار سرعة التثفل ESR لتشخيص المرض بالإضافة إلى الأعراض السريرية.

والـعامل الرثياني RF عبارة عن أضداد مناعية ذاتية تتفاعل مع الغاما غلوبولين يوجد في مصل 60 - 80 % من مرضى المصابين بالداء الرثياني.

وبالرغم من حساسية العامل الرثياني الجيدة لكن نوعيته قليلة نظرا لامكانية تواجده في مصل المرضى الغير مصابين بالداء الرثياني كما في إنتانات متعددة و بعض الأمراض المناعية الذاتية كالذئبة الحمامية و متلازمة جوغرون و مرض تصلب الجلد.

تحليل Anti CCPِ


في السنوات الأخيرة تم كشف سلسلة من الحموض الأمينية الأساسية متواجدة في بروتين اسمه فيلاغرين Fialggrin واسم هذه السلسلة  ببتيد السيترولين  Citrullin  (يوجد نوعان من هذه السلسلة الببتيدية سلسلة خطية و أخرى حلقية Cyclic Citrullin ) حيث يعتبر مولد للضد يشكل الجسم ضدها أضداد ذاتية  هي أضداد ببتيد السيترولين الحلقية Anti-cyclic Citrullinated Peptide تسمى اختصارا Anti CCP أغلبها من نمط IgG والتي تعتبر من أكثر الواسمات دقة في تشخيص الداء الرثياني  .

و الـ Anti CCP تتواجد بغض النظر عن وجود العامل الرثياني بذلك أصبح مصطلح الداء الرثياني سلبي المصل من الماضي (أي مرضى الداء الرثياني الذين لا يتواجد في مصلهم العامل الرثياني ) 

ويترافق مقدار ارتفاع نسبة الـ Anti CCP  مع شدة المرض (كلما كان العيار مرتفعا كانت شدة المرض أكبر)
يملك تحليل  Anti CCP أيضا ميزة تنبؤ حدوث الداء الرثياني  بشكل مبكر جدا حتى لعدة سنوات قبل ظهور أعراضه عند 70 - 80% من المصابين و تظهر الأضداد سواء في الدم (المصل) أو في السائل المفصلي .
جدول يوضح الفرق بين تحليل العامل الرثياني وتحليل Anti ccp من حيث الحساسية و النوعية



عن الكاتب

المحرر

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قاموس الأمراض و التحاليل المخبرية