قاموس الأمراض و التحاليل المخبرية قاموس الأمراض و التحاليل المخبرية
recent

جديد المقالات

recent
اللطاخة الدموية
جاري التحميل ...

زمن البروثرومبين والنسبة المعيارية العالمية PT and INR

زمن البروثرومبين والنسبة المعيارية العالمية PT and INR
يقيس تحليل زمن البروثرومبين ما تستغرقه الجلطة من وقت حتى تتشكل في عينة من الدم. تضم عملية التجلط في الجسم سلسلة من التفاعلات الكيميائية المتعاقبة تعرف باسم شلال التخثر coagulation cascade حيث يجري تنشيط عوامل التخثر أو "التجلط" واحدا بعد الآخر مما يؤدي في نهاية العملية إلى تشكيل الجلطة الدموية (أو الخثرة). 

ويعد البروثرومبين prothrombin أحد عوامل التخثر التي ينتجها الكبد. ومن إحدى الخطوات النهائية لشلال التخثر تحويل البروثرومبين (العامل الثاني factor II) إلى ثرومبين thrombin. يقيم اختبار زمن البروثرومبين PT الوظيفة المتكاملة لعوامل التخثر التي تشمل السبيلين الخارجي والمشترك لهذه العوامل، بما في ذلك العوامل الأول (الفبرينوجين) والثاني (البروثرومبين) والخامس والسابع والعاشر. 

كما يقيم قدرة الجسم على إحداث جلطة في فترة زمنية معقولة؛ ولكن، إذا كان أي من هذه العوامل ناقصا، عندئذ سيكون زمن البروثرومبين متطاولا.

يقاس زمن البروثرومبين PT بالثواني عادة، ويقارن مع القيم عند الأشخاص الطبيعيين. وبما أن الكواشف المخبرية  reagents المستعملة لإجراء تحليل زمن البروثرومبين تختلف من مختبر إلى آخر، وحتى ضمن المختبر نفسه بمرور الوقت، لذلك فإن القيم الطبيعية تتفاوت أيضا. 

ولجعل النتائج معايرة  أو مضبوطة في العالم، طورت منظمة الصحة العالمية وأوصت باستعمال اختبار يدعى النسبة المعيارية العالمية International Normalized Ratio (INR) مع اختبار زمن البروثرومبين لدى المرضى الذين يتلقون دواء الوارفارين المميع للدم (الكومادين COUMADIN). 

هذا، وتضمن النسبة المعيارية العالمية INR مواكبة التغيرات الحاصلة في كواشف زمن البروثرومبين، كما تسمح بالمقارنة بين النتائج في المختبرات المختلفة. وتعمد معظم المختبرات اليوم إلى إعطاء نتيجة كل من INR و PT معا عند طلب أحدهما. ولكن ينبغي استعمال INR لتقييم PT عند المرضى الذين لا يتناولون المميعات.

القيم الطبيعية

يبلغ المستوى المرجعي لزمن البروثرومبين PT نحو 11-16 ثانية عادة؛ أما المجال المرجعي للنسبة المعيارية العالمية INR فهو 0.8-1.2. ويمكن أن يسعى الأطباء السريريون الذين يفضلون بلوغ نسبة علاجية من تمييع الدم إلى قيمة أعلى للنسبة المعيارية العالمية، وهي 2,5 في الكثير من الحالات، باستعمال بعض مضادات التخثر، مثل الوارفارين Warfarin.

أسباب إجراء الاختبار:

يجرى هذا الاختبار لتحري تأثير مميعات الدم (مضادات التخثر anti-coagulants) في الوقاية من الجلطات الدموية، والمساعدة على كشف الاضطرابات النزفية وتشخيصها.

إذا كان المريض يستعمل أحد مضادات التخثر، فلسوف يقوم الطبيب بتحري النسبة المعيارية العالمية وزمن البروثرومبين PT/INR بانتظام للتأكد من أن الدواء يعمل بشكل صحيح وأن تطاول قيم هذين الاختبارين مناسب لحالة المريض.

 ويستمر الطبيب في إعادة الاختبار إلى حين الوصول إلى التأثير المطلوب من دون التسبب في نزف شديد أو كدمات، دونما مدة أو تواتر محددين لإعادة القياس.

يمكن قياس زمن البروثرومبين عندما يكون لدى المريض، الذي لا يتناول مضادات التخثر، علامات أو أعراض لاضطراب نزفي، يمكن أن يتراوح ما بين الرعاف ونزف اللثة والكدمات والدورات الطمثية الغزيرة ووجود دم في البراز أو البول وحتى الأعراض الشبيهة بالتهاب المفاصِل (ضرر ناجم عن نزف داخل المفاصل) ونقص الرؤية وفقر الدم المزمن.

يمكن أن يطلَب زمن البروثرومبين أحيانا عندما يكون المريض على وشك الخضوع لإجراء طبي، مثل الجراحة، وذلك لضمان القدرة الطبيعية على التجلط.

والعينة المخبرية المطلوبة لاجراء هذا التحليل هي عينة دموية تسحب من أحد الأوردة في الذراع لا حاجة لتحضيرات تسبق أخذ العينة، ولكن إذا كان المريض يستعمل أحد الأدوية المضادة للتخثر، فينبغي جمع العينة قبل أخذ الجرعة اليومية.

تفسير نتائج التحليل :

تعتمد نتيجة اختبار زمن البروثرومبين على الطريقة المستعمَلة، حيث تقاس النتائج بالثواني وتقارن بالقيمة الوسطية عند مجموعة من  الأشخاص الأصحَّاء. وتسجِّل معظمُ المختبرات نتائجَ زمن البروثرومبين بعد ضبطها نسبة إلى النِّسبةِ المعيارية العالمية  INR لدى المرضى الذين يستعملون مضادات التخثر.

 ويجب أن تكون قيمة الـ   INR  لدى هؤلاء المرضى بين  2 - 3   لتحقيق مستوى تمييع الدم. أما بالنسبة للمرضى الذين يبدون خطرا مرتفعا لتشكل الجلطات، فهناك حاجة إلى أن تكونَ قيمة الــINR  بين الـ     2.5  و 3.5

إذا كان المريض لا  يستعمل أدوية مميعة للدم  وكان زمن البروثرومبين لديه متطاول، قد تكون الاختبارات الإضافية ضرورية لتحديد السبب؛ فتطاول زمن البروثرومبين PT أو زيادته يشيران إلى أن الدم يستغرق وقتا أطول لتشكيل الجلطة، وهذا ما قد ينجم عن بعض الحالات، مثل أمراض الكبد أو نقص الفيتامين K أو نقص عوامل التخثر. 

ويجري تفسير نتيحة زمن البروثرومبين مع نتيجة زمن الثرومبوبلاستين الجزئي PTT غالباً، وذلك لتحديد طبيعة الحالة الموجودة.

تفسير نتائج PT و PTT

نتيجة PT
نتيجة PTT
الحالة الشائعة الموجودة
متطاول
طبيعي
أمراض الكبد، نقص الفيتامين K، نقص أو اضطراب عامل التخثر الخامس
طبيعي
متطاول
نقص أو اضطراب عامل التخثر الثامن أو التاسع أو الحادي عشر، داء فون ويليبراند، وجود مضاد التخثر الذئبي
متطاول
متطاول
نقص أو اضطراب عامل التخثر الأول أو الثاني أو الخامس أو العاشر، المرض الكبدي الشديد، التخثر المنتشر داخل الأوعية DIC
طبيعي
طبيعي أو متطاول قليلا
قد يدل ذلك على إرقاء طبيعي، لكن يمكن أن يكون كل من PT و PTT طبيعيين في بعض الحالات، مثل العوز البسيط في عوامل أخرى وفي الشكل الخفيف من داء فون ويليبراند. ولابد من اختبارات إضافية لتشخيص هذه الحالات.

يمكن أن تؤثر بعض المواد التي يتعاطاها الشخص، مثل الكحول، في اختبار النسبة المقيسة العالمية وزمن البروثرومبين PT/INR؛ كما أن بعض المضادات الحيوية قد تزيد قيمة هذا الاختبار.

وهناك أدوية الباربيتورات Barbiturates (تستعمل كمضادات للصرع) وموانع الحمل الفموية والمعالجة المعضية للهرمونات والفيتامين K (سواء في مستحضرات الفيتامينات المتعددة أم مستحضرات التغذية السائلة) يمكن أن تنقص قيمة PT. 

وتحتوي بعض الأطعمة (مثل كبد البقر والشاي الأخضر والقرنبيط والحمص واللفت ومنتجان فول الصويا) على مقادير كبيرة من الفيتامين K، ولذلك يمكن أن تبدل نتائج PT. 

ولابد من التأكد من أن الطبيب يعرف جميع الأدوية التي يتناولها المريض، وما إذا كان قد تناول هذه الأطعمة مؤخرا، بحيث يمكن تفسير نتائج النسبة المقيسة العالمية وزمن البروثرومبين واستعمالها بشكل صحيح.


عن الكاتب

المحرر

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قاموس الأمراض و التحاليل المخبرية